ملف العدد
حوار مع المخرج فيصل الزعبي بعيدًا عن الهواجس قريبًا من الحرفيّة: هل نصنع الدراما في الأردن؟
12,Jan,2020
حاورته: أسماء فيصل عوّاد كاتبة أردنية asmaa.f.awwad@gmail.com   يرى الزعبي أنَّنا بحاجة في الأردن لشركة وطنيّة للدراما وأخرى للسينما، ويتساءل "وإلّا لماذا نقوم بتخريج هذه المجموعات من الطلاب وإلقائهم بالسوق دون فرص عمل في مجالهم ودون وجود خطة لاستيعابهم كأيدي عاملة؟"، أي أنَّ المشكلة في أصلها اقتصادية، وإذا عزلنا الدراما (وخاصة التلفزيونيّة) عن مفهوم الاقتص ..

نظرةٌ من سور الجامعة
12,Jan,2020
 حسين عدوان كاتب أردني hussen.adwan@yahoo.com   البنى الثّقافيّة التّحتيّة في الجامعات الأردنيّة مترهّلةٌ، لا تكادُ تقدّم للواقع الطلابيّ أو المجتمع المحليّ أيّ تغييرٍ يُذكر، وأسبابُ هذا الترهُّل أنّ هذه البنى ما تزالُ راضيةً بالدّوْر المقدَّم لها من قبل إدارات الجامعات؛ دوْر الفعاليّات العاديّة التي لا تختلف في شيءٍ عن أيّ فعاليّةٍ تضطلعُ بها بعض المدارس لت ..

الفِرَق المسرحيّة في الأردن.. اليوم (السائد والمأمول)
12,Jan,2020
  زيــد خليل مصطفى مخرج وممثل مسرحي أردني Zk_81@hotmail.com   إ نَّ الفِرَق المسرحيّة الحقيقيّة، والهيئات الثقافيّة الفاعلة، ليست عبئًا على أيّ من المؤسسات الثقافيّة الرسميّة والخاصة، بل هي في الواقع سند لها، وشريك استراتيجي يرتقي بتقديم المشهد الثقافي والفنيّ في بلدنا (دون أن نغفل ضرورة أن تتحمَّل المؤسسات والوزارات مسؤولياتها تجاه الفِرَق) ما يجعلنا ..

البنى التحتيّة للمسرح الأردني بين الواقع والطموح
12,Jan,2020
 د. فراس الريموني أكاديمي ومخرج مسرحي أردني  alramounifiras@gmail.com   على الرّغم من نهوض المسرح الأردني وتطوُّره، إلا أنه بقي فاقدًا ألقه وتواصله مع الجمهور الواسع، وما زال بحاجة إلى البنى التحتيّة من مسارح وقاعات تدريب، وتتطلَّع الفِرَق المسرحيّة إلى وزارة الثقافة وأمانة عمّان لتوطينها في دور السينما القديمة والمغلقة من خلال إعادة ترميمها لتصبح فضاءات جدي ..

البنى التحتيّة للعمل الثقافي في المحافظات جرش نموذجًا
12,Jan,2020
  علي طه النوباني شاعر وروائي أردني  alitnobani@gmail.com    إنَّ توفر قيادات ثقافية ذات روح ناقدة في المجتمعات المحلية كافة يكفل سير العمل الثقافي على نحو شامل ومتوازن يساعد على السموِّ بالذائقة العامة للناس، ويعيد تشكيل الضمير الجمعي الذي يقود التنمية متضامنًا مع التعليم لينهض بالمجتمع ويعزز الانتماء للوطن والأمة، وهو البنية التحتية الأهم القادرة على خلق ..

تحقيق صحفي:البنى التحتيّة الثقافيّة.. شحّ الموارد والاستغلال الأمثل
12,Jan,2020
  عمّار الشقيري قاص وصحفي أردني ammar0faris84@gmail.com   تتمثل أبرز التحديات التي تواجهها التنمية الثقافيّة في الأردن في شحّ الموارد، والميزانيّة المحدودة لوزارة الثقافة، وضعف البنى التحتيّة لقطاع الثقافة في معظم محافظات المملكة، علمًا أنَّ توفير بنية تحتيّة للثقافة في الأردن لا يقتصر على وزارة الثقافة وحدها، إنَّما تقع المسؤوليّة كذلك على القطاع الخاص ال ..

البنى الثقافية في الأردن: أزمة موارد أم أزمة مقاصد؟
8,Jan,2020
  ربيع محمود ربيع  كاتب أردني  rymoon1984@yahoo.com   ثمَّة سؤال جوهري وعام يتصدَّر المشهد كلّما تطرَّقنا إلى موضوعة البنى التحتيّة للثقافة في الأردن، وإلى المشاكل والمعيقات التي رافقت مسيرة هذه البنى وآليّة التعاطي معها، هذا السؤال يزداد إلحاحًا مع اقتراب الدولة الأردنيّة من عبور المئة عام الأولى من عمرها بعد تأسيسها عام 1921م: هل كانت الدولة تمتلك استراتي ..